14.9 C
Algiers
25 فبراير 2024
spot_img

المحلل الرياضي المصري احمد هشام: إقصاء رياض محرز لم يكن ظلما ، وفوز الركراكي شكل علامة استفهام كبيرة .

في حوار خاص مع المحلل الرياضي احمد هشام والحديث عن توزيع جوائز الكاف و عن الفريق الأجدر للفوز  بكأس الإتحاد الإفريقي.

السلام عليكم هشام
وعليكم السلام أميرة

▪️بداية ماحدث مؤخرا في الساحة الرياضية في توزيع جوائز الكاف ما تعليقك كمحلل في استبعاد محرز والجزائر  بصفة عامة من المرشحين لجوائز الكاف  خاصة وأن مقر الكاف يتواجد في القاهرة ؟

فيما يخص توزيع الجوائز انا حسب رأيي فاز بها من يستحق وهو فكتور اوسيمين وفقا لانجازاته مع نابولي يعني حقق الكثير أما بالنسبة لرياض محرز لم يكن موجود في الأوقات المهمة فهو مع منشستر سيتي لم يلعب لا الربع و لا النصف النهائي لدوري الأبطال و لا النهائي يعني في اللحظات الحاسمة لم يكن علي أرضية الملعب ممكن في الكأس كان موجود ولكن في الدوري لم يكن موجود كثيرا لايمكنك أن تقولي أن رياض محرز من العناصر الأساسية الموجود في مانشستر سيتي رغم ان السيتي قدم موسم تاريخي لكن رياض اري انه لم يتعرض لأي ظلم.

▪️ماتحليلك لاقصاء اتحاد العاصمة من  قائمة أحسن النوادي في إفريقيا خاصة أنه بطل الكونفدرالية و السوبر أفريقي وفي نفس الوقت الابقاء علي مدربه بن شيخة  الا ترى انه هناك تناقض في الامر؟

اقصاء اتحاد العاصمة ترك لنا علامة استفهام كبيرة  يعني لن نجد اي تفسير لها مع ابقاء مدربه واقصاء ناديه تناقض كبير جدا ، وفوز الركراكي بجائزة احسن مدرب إفريقيا هذا ترك علامة استفهام أكبر من المفروض الجائزة تعود الي مرسيل كولر مدرب نادي الأهلي لقد حقق 5 بطولات في موسم تاريخي وتحقيق خماسية تاريخية وهذه معادلة جد كبيرة ولما نرجع الي الركراكي في سنة الماضية فاز بأحسن مدير فني كان يستحقها وانجازه الكبير في الوصول الي النصف النهائي كان عمل تاريخي ولكن هذه السنة لم يعمل اي شيء لا بطولة ولا اي شيء  كما قلت كانت الجائزة يستحقها كولر واقصاء اتحاد العاصمة فهو اقصاء ظالم الي ابعد الحدود كنت اتمني ان يقدم الإتحاد تظلم لدي الكاف والفيفا.

▪️كيف تقرا هذا الإقصاء الذي اعتبره المتتبعين متعمدا وغير منطقي ؟

نعم كان متعمدا فلما تقوم باقصاء اتحاد العاصمة ونضع مكانه نادي الوداد نتسائل ماذا قدم هذا النادي؟ ماذا قدم أو حقق هل لانه فاز بالدوري أو خسر نهائي دوري الأبطال بصراحة امر محير واتحاد العاصمة لاتستحق الاستبعاد وكما قلت سابقا كان عليهم تقديم تظلم لدي الكاف.

️اختيار الكاف لجوائز الكاف يقودنا للاستفسار عن المعايير التي تعتمدها في هذه المسابقة هل لك أن تفيدنا في هذا المسألة من فضلك ؟

للأسف اختيارات الكاف اصلا لم تكن موجودة وليس لها معايير محددة علي سبيل المثال محمد صلاح لما فاز بها لم يكن في أحسن حال  مع المنتخب أو شارك في نهائي امم إفريقيا وخسرها ولكن نال بطولة مع ليفربول وغيرها  ومع المنتخب لم يقدم شيء وعلي ذكر المنتخب كان محمد مظلوم ولم يكن هناك من يساعده في المنتخب  ومثال رياض محرز عندما نقول هل ظلم ام لم يظلم هل منتخبه صعد الي كأس العالم اكيد لا هل قدم شيء في كأس امم إفريقيا لم يقدم ماذا قدم رياض ؟ وفي نفس الوقت يريدونه أن يبقي موجود في قائمة أحسن لاعب أفريقي من هذه الأشياء  ليست لها   معيار  ولو كانت معايير  كل شخص يتكلم ويقول من يجب اختبار ذاك وذاك ولايجب اختيار ذاك وذاك حسب مزاجهم لهذا للأسف المعايير مثال لجوائز الفيفا المعترف بيها تكون كمعيار وهكذا….

▪️في المباراة الأخيرة التي جمعت بين  نادي اتحاد العاصمة  وفيوتشر المصري مارأيك في مستوى النادي ؟
طبعا في المباراة الأخيرة كان بين فريقين كبار فاتحاد العاصمة حقق بطولة رائعة لحد الآن وهو متصدر مجموعته ب رصيد 9 نقاط ولكن في الدوري ليس أحسن  فحاله حال نادي الزمالك عندنا فهو يملك 13 نقطة ولكن في الدوري والبطولة الأفريقية هو في تحسن كذالك بالنسبة لفيوتشر المصري فالمبارة القادمة صعبة جدا بالنسبة للفريقين واتمني أن تكون قوية وهي اصلا قوية متأكد من أن الفريقين لديهم إمكانيات ودوافع التي تجعلهم يصلوا الى اعلى النتائج ان شاء الله سوف نشاهد المباراة وتكون جميلة ترضي الجمهورين.

▪️في رأيك من هو المؤهل الي الفوز بكأس الإتحاد الافريقي؟

لا اري اي نادي أحسن من نادي الزمالك بصراحة ،  فنادي الزمالك في هذه البطولة ان شاء الله  يصل الي ابعد الحدود فريق قوي جدا مع اتحاد العاصمة طبعا هما من أقوى الفرق ولكن الزمالك قوي أكثر ولكن تبقي مجرد تكهنات دائما كرة القدم تفاجئنا.
▪️ونحن مقبلين علي كأس إفريقيا ماتعلقيك حول القائمة الموسعة للناخب الوطني جمال بلماضي وقرائتك الفنية للقائمة ، ومن يستحق ان يكون في القائمة النهائية للمنتخب ؟

لايمكن أن نقول من يجب أن يكون أو لايكون هذه الأمور تبقي ضمن نطاق جهاز الفني وانا ضد اي شخص يتدخل في مهارات المدير الفني ولكن فيما يخص تواجد بلايلي فمكانه لايعوضه احد إطلاقا هذا الكلام متفق عليه جميعا فلما كان في السابق مع المنتخب كان منتخب قوي جدا جدا خاصة أنه يرتكز في منطقة الشمال فبلايلي وبعد غيابه  اتضح الفراغ كثيرا فهو  الوحيد الذي يصلح في ذاك المكان مع محرز وبونجاح فوجوده الآن مهم جدا في المنتخب وهذا ما اتكلم عنه دائما مع الإعلام الجزائري بلايلي لايعوض مكانه احد.

▪️ نتحدث عن لاعب يوسف بلايلي  وخاصة انه يبلي بلاء حسن مع موولدية الجزائر في رأيك هل هو جاهز للعودة وجاهز أن يكون في المنتخب والمشاركة في كأس افريقيا؟
  فنيا بلايلي جاهز ولكن مشكلته التي يعاني منها هي مشكلة نفسية دائما مايوصل لك احساس انه مشتث دائما لديه مشاكل خارج الملعب وليس داخل الملعب ولكن مشاكله الخارجية يصدرها الذي بداخل الملعب وهذا مايحدث مشاكل مع المدير الفني والإدارة الفنية ، بلايلي يجب أن يجلس معه المدرب ويحاول معالجة مشاكله خارج البساط الأخضر فهي تؤثر عليه داخل الملعب.

▪️في الاخير من خلال قراءتك الفنية للمنتخبات في رأيك من هو المنتخب المرشح للفوز بكأس 2024؟

من خلال قراءاتي الفنية للمنتخبات انا أرى أن الفرق الأفريقية كلها في نفس المستوى فمثلا كوديفوار بقيت علي حالها كذلك بالنسبة للكاميرون ونيجيريا كلهم لم يتغير فيهم شيء كلهم متشابهين في المستوى فقط هناك فروقات طفيفة تحدث الفارق و هي داخل الملعب متمثلة في حنكة وذكاء المدرب ، الحالة النفسية للاعب داخل الملعب ، حتي الجزائر ولو انها لعبت 36 او37 مباراة بدون هزيمة غير انها في الملعب لاتقدم الأفضل كذلك بالنسبة للمغرب فهي لاتضمن حالتها في البطولة  وكذلك بالنسبة لبعض المنتخبات لا تضمن حالتها مثل المغرب وصلت الي نهائي كأس العالم  وإنجلترا لم تصل إيطاليا بطلة أوروبا لم تصل الي كأس العالم ، البطولة المجمعة دائما لها شيء خاص فريق مصر في عام 1998 كان منتخب الفائز ولم يكن اصلا مرشح لها يعني كرة القدم لايمكن التنبؤ بها ، وتبقى الفرق الأفريقية تملك نفس المستوي مثال السنغال الجزائر المغرب مصر لديهم نفس المستوى تقريبا من حارس المرمى الي رأس الحربة كلهم نفس المستوى.

▪️كلمتك الاخير لجريدة Maracana Foot??

سعدت بهذا الحوار معكم واشكركم علي الثقة واتمني لكم الأفضل وتحقيق الأفضل والمواصلة في النجاح.

مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

ابق على اتصال

6,101,204FansLike
338,346FollowersFollow
1,894FollowersFollow
- Advertisement -spot_img

Latest Articles

error: Content is protected !!