الثلاثاء, يونيو 25, 2024
spot_img
الرئيسيةحواراتاسماعيل جليد (مدرب فرايبوغ اف سي سابقا) في حوار حصري لجريدة ماراكانا...

اسماعيل جليد (مدرب فرايبوغ اف سي سابقا) في حوار حصري لجريدة ماراكانا فوت.

التقني والمدرب السابق ل افسي فرايبوغ الألماني جليد اسماعيل ،ابن مدينة الحراش هو أحد الكفاءات الجزائرية المغتربة و المقيمة بسويسرا ، يمتلك عديد الشهادات التدريبية منها شهادة UFA المقدمة من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم،درب الفئات الشبانية لفريق يانغ بويز السويسري حيث حقق معهم عدة ألقاب واكتشف عدة لاعبين يلعبون حاليا في مختلف اصناف المنتخب السويسري ،قبل أن يشرف على الفريق الاحتياطي لنفس النادي ،وفي الجزائر خاض تجربتين مع اتحاد الحراش و سريع غليزان، تجارب كثيرة وخبرات يحاول التقني الجزائري افادة المتربصين عنده من خلال شركته المختصة في التدريب، اسماعيل فتح قلبه لموقع ماراكانا فوت وكان لنا معه هذا الحوار الشيق:

بعد عدة تجارب تدريبية أين اسماعيل من التدريب الان؟

حاليا أسير شركتي المتخصصة في التدريب والكوتشينغ، في نفس الوقت أشتغل على مستوى المنتخبات الوطنية للجامعة السويسرية لكرة القدم و كذلك تأطير المدربين .

هل هناك مشاريع مستقبلية تريد تجسيدها او تجارب تدريبية تريد خوضها ؟

نعم عندي مشاريع أتمنى تجسيدها في بلدي، من بينها مشروع رياضي ومشروع لعب أريد تجسيده في فريق رابطة أولى، أيضا من مشاريعي تقديم خبرتي في تكوين وتأطير المواهب للفيدرالية الجزائرية لكرة القدم ، أقصد على مستوى المنتخبات الوطنية الشبانية.

هل هناك اتصالات من فرق جزائرية ؟

كل موسم تكون عندي اتصالات مع نوادي جزائرية، و للموسم القادم عندي بعض الاتصالات مع بعض الفرق في الجزائر، سويسرا، فرنسا وحتى ألمانيا .

ما هي أكثر تجربة تدريبية تركت أثرها في ذاكرتك ؟

من بين التجارب التي تركت أثر في ذاكرتي كانت مع فريق فرايبورغ ، الذي حققت معه البقاء في الرابطة الاولى في الجولات الأخيرة وبعدها حققت معم سلسة 11 مقابلة فوز، أيضا التجربة مع اتحاد الحراش كانت تجربة ايجابية ، للأسف لم يتركوني أكمل مشروعي أو بالأحرى لم يصبروا.

بالعودة الى الفرق التي دربتها الجمهور الغليزاني مستاء من قضية الديون، رسالة للجمهور الغليزاني وتوضيح إن أمكن ؟

فيما يخص سريع غليزان، انا أتفهم استياء الجمهور الغليزاني الرائع الذي يحب فريقه،اظن ان الاستياء يجب أن يكون تجاه مسيري الموسم الفارط الذين لم يحترموا النادي ويتلاعبون بمصير، هؤلاء المسيرين لم يحترموا العقد الذي أمضوه معي والفيفا طبقت القانون لحماية المدربين ضد هذه الممارسات اللامسؤولة، قدمت من سويسرا إلى غليزان بكل قناعة لتحقيق بقاء هذا النادي في الرابطة الاولى المحترفة و تطويره، لكن مسؤولي الموسم الفرط أرادوا عكس ذلك، آسف جدا ما يحدث لهذا النادي العريق.

ما رأيك في المستوى العام للبطولة الوطنية في المواسم الأخيرة ؟

البطولة الجزائرية هي خزان للمواهب، البطولة في تحسن في المواسم الأخيرة ،فرديا مستوى حسن لكن جماعيا أقصد تكتيكيًا يجب العمل لتطوير هذا الجانب الهام في كرة القدم.

المنتخب الوطني رغم النتائج الايجابية، لكنه لا يقدم أداء مقنع هل السبب ذهني ،أكثر ماتفسيرك؟

المنتخب الوطني الجزائري هو في بداية حلقة جديدة، الناخب الوطني في بداية مشروع لعب جديد مع لاعبين جدد، يحتاج وقت أكثر وتربصات حتى يتجسد مشروع الناخب ،و بالتالي الأداء ومحتوى اللعب يتحسن تدريجيا .

المنتخبات الشبانية من سيء إلى أسوء، هل هناك اقتراحات للاستفادة من تجاربك في التكوين ؟

نعم وهذا منذ سنين عديدة والمنتخبات الوطنية تعاني من سوء الأداء وسوء النتائج، أتمنى مع قدوم المدير الفني الوطني الجديد ان يتغير الوضع في المستقبل، اقترحت خدماتي على المديرية الفنية الوطنية الجديدة لكي أقدم تجربتي في تكوين المواهب وأشارك في تطوير الكرة الجزائرية .

هل هناك حلول مقترحة للنهوض بالتكوين في الجزائر ؟

الحلول تمر حتما بانتقاء المواهب ،تكوينها وتأطيرها تقنيا، ذهنيا وخاصة تكتيكيا ، أقصد تطوير الذكاء الجماعي للاعبين.

شكرا كوتش كلمة أخيرة لجمهورك ومتابعي موقع جريدة ماراكانا؟

شكرا لكم على هذا الحوار الشيق، أتمنى نهاية رمضان مباركة ، وأتمنى للجمهور ولمتابعي جريدتكم أن يتقبل منكم الصيام و عيدكم مبارك، كما أتمنى التطور لكرة الجزائرية وكل الخير للجزائر.

سكوبmaracana


-فريقك المفضل:عالميا و في الجزائر: فريقي المفضل في العالم هو ليفربول لأني اعرف المدرب كلوب واعشق فلسفة لعبه، في الجزائر ليس لي فريق مفضل ، أتابع كل الفرق .

-تدريب فريق آمال في أوروبا أو أكابر فريق جزائري: أفضل تدريب امال بايرن مونيخ لأنه كان لي الشرف وأن زرت مركز تكوين هذا النادي ولعبت ضد شبان البايرن واعجبت كثيرا به، في الجزائر فريق بارادو أنا معجب بنموذج تكوين هذا النادي .

-طبقك المفضل في رمضان:عندي عدة أطباق مفضلة منها دولمة ،قرنون، بالجلبانة .

النوم أغلب اليوم ام نشاط دائم :لا نشاط دائم كل اليوم .

-اذا صار ولدك لاعبا متألقا في نادي أوروبي هل يمثل الجزائر أم سويسرا : تمثيل الجزائر طبعا.

العيش في سويسرا أم الجزائر (الأفضل): العيش في الجزائر .

مقالات ذات صلة
- Advertisment -
Google search engine

اقرأ أيضا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات

- Advertisment -
Google search engine
error: Content is protected !!